top of page

لماذا الدراسة في أذربيجان؟

Updated: Jun 6, 2022


لماذا الدراسة في أذربيجان ؟

يتساءل العديد من الطلاب الراغبين بإكمال دراستهم عن السبب الذي قد يدفعهم للدراسة في أذربيجان أو غيرها من الدول. ما هي مميزات الدولة التي يجب أن اختارها؟ وهل الدراسة في أذربيجان هي الخيار الأمثل؟ هل ستكون أذربيجان البيئة المناسبة ام عليّ اختيار دولة أوروبيا أو تركيا مثلاً؟

يتبادر إلى أذهان الطلاب العديد من هذه الأسئلة وغيرها حول الدراسة في أذربيجان، لذلك سنقدم لك أهم 10 أسباب تدفعك لاختيار دولة أذربيجان للدراسة فيها.


قسم الدراسة في أذربيجان - دليل الدراسة الشامل في أذربيجان

 
لماذا الدراسة في  أذربيجان
لماذا الدراسة في أذربيجان

 

الدراسة في أذربيجان - تعرف على أذربيجان

الدراسة في أذربيجان - لمحة عن أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - لمحة عن أذربيجان

تعتبر دولة أذربيجان دولة مسلمة ذات إرث ثقافي قديم. يتراوح عدد سكانها بين 9 إلى 10 مليون نسمة، لغتهم الرسمية هي اللغة الأذربيجانية أو (الأذرية)، إلّا أنهم يتحدثون العديد من اللغات إضافةً إلى لغتهم الأم، ومنها اللغة الروسية والإنكليزية والعربية أيضاً.

تتميز أذربيجان بنظامها التعليمي المتطور باستمرار، حيث يتمتع نظام التعليم فيها بكثير من المواصفات والمميزات بالإضافة إلى أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً للتعليم لدوره في تنمية المجتمع والدولة.

كمأن موقع أذربيجان المميز جعلها وجهة لكثير من الطلاب العرب والأجانب حيث تقع أذربيجان في نقطة تلاقي بين قارتي آسيا وأوروبا فهي تقع بين باريس وبكين وموسكو ودبي وموقعها اضاف لها ميزه كبيرة للطلاب العرب


 

الدراسة في أذربيجان - الامن والامان في أذربيجان

الدراسة في أذربيجان - الامن والامان في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - الامن والامان في أذربيجان

عند التفكير بالذهاب إلى أي دولة للدراسة، يجب التفكير بقوة الدولة واستقرارها السياسي. ومن هاتين الناحيتين فإن أذربيجان هي الوجهة المناسبة لك للسفر والدراسة بها.

لماذا الدراسة في أذربيجان ؟

يعتبر الأمان والاستقرار الداخلي من أهم سمات دولة أذربيجان، حيث أن نسبة الجريمة بها معدومة، ما يجعل أذربيجان دولة آمنة للسفر والدراسة . يمكن للسكان التجول في الشوارع في جميع الأوقات بسبب نظام الضبط العالي فيها بالإضافة إلى رقي الشعب الأذربيجاني. كلّ هذا يبعث الطمأنينة في قلوب الطلاب الراغبين بالدراسة في أذربيجان ويعتبر الأمان أهم جواب على لماذا الدراسة في أذربيجان .

ومن ناحية أخرى ففي عام 2020 ونتيجه لقوة الدولة وعلاقاتها الدولية المميزة ولقوتها الداخلية واستقرارها الداخلي والخارجي انتصرت في أسرع معركة لم تتجاوز شهرين في استعادة اراضيها المغتصبة وتوجت بنصر مؤزر واستعادة سيادة ووحدة أراضيها وهذا ان نم على شيء ينم عن القوة الدخلية والخارجية فتتمتع أذربيجان بقوة عسكرية وقوة سياسية لا يستهان بها قامت ببنائها عبر سنوات طويلة لتضع امن وامان المواطن والمقيم في اولويات رؤيتها الحكيمة فالدراسة في أذربيجان ضمن بيئة لدولة قوية داخليا وخارجيا له أهمية بالغه

عند التفكير في الدراسة في أي دولة يجب عليك التمعن بقوة الدولة ووضعها واستقرارها السياسي فانت هنا بالمكان الصحيح


 

الدراسة في أذربيجان - الموقع الجغرافي لأذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - الموقع الجغرافي لأذربيجان
الدراسة في أذربيجان - الموقع الجغرافي لأذربيجان

تقع دولة أذربيجان في نقطة تلاقي بين قارتي آسيا وأوروبا. وتعتبر عقدة دقيقة تربط بين الشرق والغرب فهي قريبة من منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي والدول العربية بالإضافة الى روسيا والصين ومدخل أوروبا. ونتيجة لقربها من الدول العربية وكونها دولة إسلامية وشعبها يمكنه التحدث باللغة العربية يمكن للعرب الساكنين بالدول العربية الحصول على تأشيرات سياحة تمكن الأهل من زيارة أبنائهم الطلاب في أي وقت وهذا جواب أخر من لماذا الدراسة في اذربيجان .


 

الدراسة في أذربيجان - الطقس المتوازن في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - الطقس المتوازن في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - الطقس المتوازن في أذربيجان

تتمتع أذربيجان بوجود أربعة فصول فعلية مما جعلها وجهة سياحية على مدار العام بالإضافة إلى أهميتها من ناحية الدراسة. فهذا الطقس المتوازن يجعل الحياة صحية ومتكاملة تعطي الطلاب فرص عالية في التركيز والاسترخاء. كما أن البيئة النظيفة المتوازنة تعتبر من أهم العناصر ومقومات الحياة الصحية الجسدية والنفسية التي تساعد الطلاب على التميز والتفوق خلال فترة إقامتهم للدراسة في أذربيجان وهنا نقف على جواب اخر لماذا الدراسة في أذربيجان.


 

الدراسة في أذربيجان - البنى التحتية في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - البنى التحتية في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - البنى التحتية في أذربيجان

تم إحداث العديد من التحسينات خلال الـ15 سنة الأخيرة في أذربيجان، فقد أنشأت آلاف المدارس وتم إصلاح وترميم مئات المؤسسات الطبية. ونفذت العديد من أعمال الترميم للمباني التاريخية والمتاحف والمسارح والمكتبات. كما تم إصلاح جميع مؤسسات التعليم العالي من جامعات ومعاهد ومؤسسات، وتزويدها بالأجهزة والمستلزمات الحديثة. وتم تطوير النقل بشكل ملحوظ فيها سواء النقل البري أو الجوي أو البحري. كل هذا يصب في صالح الطلاب المقيمين في أذربيجان ويسهل عليهم العيش فشبكة المواصلات الداخلية من مترو وحافلات تربط المدينة بشكل كامل مما يسهل التنقل بين المناطق بكل يسر وسهوله وبأسعار رمزية جدا وهذه نقطة اخرى تجيب على لماذا الدراسة في أذربيجان.


 

الدراسة في أذربيجان - نظام التعليم في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - نظام التعليم في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - نظام التعليم في أذربيجان

يعد التعليم في أذربيجان حق أساسي لمواطني جمهورية أذربيجان والاجانب المقيمين على أراضيها، وتم التشديد على هذا الحق في الدستور الأذربيجاني. ونظراً إلى موقعها الجغرافي بين آسيا وأوروبا، أصبحت أذربيجان عضواً في لجنة اليونيسكو الأوروبية المعنية بالتعليم، واللجنة الآسيوية أيضاً.

يعتمد نظام التعليم في أذربيجان على تعليم الطلاب المقيمين على أراضيها بالشكل اللازم لتأهيلهم لدخول سوق العمل، حيث أن نظام التعليم في أذربيجان يعتمد على استثمار المتعلمين. واهتمام الدولة بالتعليم بهذا الشكل دفع أذربيجان لتكون واحدة من أهم الدول دراسياً.

اعتمدت العديد من الجامعات اللغة الإنكليزية للدراسة فيها ما يساعد الطلاب الأجانب على الاندماج مع أنظمة التعليم نظراً لكون اللغة الإنكليزية لغة عالمية يتم تعليمها في غالبية الدول اقرا أكثر عن نظام التعليم في أذربيجان .


 

الدراسة في أذربيجان - تنوع الجنسيات في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - تنوع الجنسيات في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - تنوع الجنسيات في أذربيجان

فيما يلي نقطة توضح لماذا الدراسة في أذربيجان؟ تمثل أذربيجان نموذجاً للعيش المشترك ، فهي تضم سكاناً متحدثين بلغات مختلفة ويتنمون إلى ديانات وثقافات مختلفة. يعيش جميع المواطنين الأذربيجانيين على مبدأ تكافؤ الفرص والعيش المشترك على أراضي الجمهورية، لأن سياسة الدولة تقوم على الاهتمام بشكل أساسي برأس المال البشري. مما دفعها للاهتمام بالتعليم وبناء الفرد وتأمين فرص العمل بشكل متساوٍ بين جميع مواطنيها وسكانها.

وهذا ليس بالأمر الحديث بالنسبة لأذربيجان، فقد كان العيش المشترك سمة قديمةً فيها ولكن مع التطور والتحديث قامت الدولة بتعزيزه وفقاً للقوانين وبناء دور العبادة لجميع الأديان إضافة إلى بناء المراكز الثقافية المتنوعة المناسبة لكل جماعة فيها. كما أقرت القوانين بضرورة احترام الآخر واحترام الثقافات والديانات المختلفة كما انه يوجد الاف الطلاب الاجانب والعرب يدرسون حاليا في أذربيجان .

 

الدراسة في أذربيجان - تكاليف الدراسة والمعيشة في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - تكاليف المعيشة في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - تكاليف المعيشة في أذربيجان

لحساب تكاليف العيش في دولة ما، يجب أخذ المصاريف الشهرية بالاعتبار والتي تشمل الطعام والشراب واللباس وأجار السكن والماصلات والاحتياجات الاساسية لحساب متوسط التكلفة

يعتبر متوسط تكلفة المعيشة في دولة أذربيجان ما بين 150 - 250 دولار شهرياً. ما يجعل المعيشة فيها أرخص من دول أوروبا المجاورة لها. كما أن التكلفة مناسبة لأغلب الطلاب الراغبين بالذهاب للاستقرار فيها أثناء فترة الدراسة بالاضافة الى الرسوم الخاصة بالجامعات والتي تتراوح ما بين 1000 - 5000 دولار سنويا حسب التخصص وحسب الجامعة وهذا جواب اضافي لماذا الدراسة في أذربيجان.

 

الدراسة في أذربيجان - الشهادات المعتمدة في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - الشهادات المعتمدة في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - الشهادات المعتمدة في أذربيجان

يقدم النظام التعليمي في أذربيجان ثلاث مستويات من الدرجات العلمية، وهو ما يشبه النظام الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. كما يُعترف بالدبلوم من أذربيجان في أكثر من 50 دولة.

تنقسم مستويات الدراسة في أذربيجان إلى درجة البكالوريوس، درجة الماجستير، درجة الدكتوراه، ودرجة الأستاذية. تختلف الاختصاصات التي تشمل على هذه المستويات الثلاث بحسب الجامعة وما تقدمه من اختصاصات اقرا أكثر عن الجامعات في أذربيجان .


 

الدراسة في أذربيجان - التخصصات الجامعية المتنوعه في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - التخصصات الجامعية المتنوعة  في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - التخصصات الجامعية المتنوعة في أذربيجان

تضم أذربيجان حوالي 39 جامعة خاصة وحكومية ذات تخصصات المختلفة، وأهمها:

( تخصصات طبية - تخصصات هندسية - تخصصات ادارية - تخصصات ادبية - تخصصات فنية )

وعلى الطلاب الراغبين في الدراسة في أذربيجان اختيار التخصص المناسب له ما بين الطب البشري وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والتمريض والهندسة بكافة فروعها بالإضافة إلى العلوم والآداب واللغات والحقوق والعلوم الإدارية والمالية تعرف على اهمية التخصصات الجامعية في أذربيجان وكيفية اختيار التخصص بذكاء اقرا اكثر عن التخصصات الجامعية في أذربيجان .

 

الدراسة في أذربيجان - تواصل معنا


للأستفسار والحصول على الاستشارات المجانية و معلومات أكثر حول الدراسة في أذربيجان لا تتردد بالتواصل مع فريقنا



هاتف ثابت 00994125602825


واتساب 00994552958104


او زوروا موقعنا Www.vigovisa.com




لا تتردد بطلب الاستشارات المجانية كل ما يخص الاستفسارات حول لماذا الدراسة في أذربيجان


للتواصل على صفحة التعليم والجامعات على فيس بوك

للتواصل على صفحة الشركة الرسمية على فيس بوك

للتواصل على صفحة التعليم والجامعات على الانستغرام

للتواصل على صفحة الشركة الرسمية على الانستغرام

للاشتراك على قناة الشركة في يوتيوب


 

الدراسة في أذربيجان - دليل الدراسة الشامل في أذربيجان

 الدراسة في أذربيجان - دليل الدراسة  في أذربيجان
الدراسة في أذربيجان - دليل الدراسة في أذربيجان

للتعرف على كل ما يخص الدراسة في أذربيجان - القبولات الجامعية في أذربيجان - الجامعات في أذربيجان - الدراسة في أذربيجان للطلاب العرب - تكاليف الدراسة في أذرببجان - التخصصات الجامعية في أذربيجان - تأشيرة أذربيجان الدراسية - السكن الجامعي في أذربيجان


 

تعرف على خدمات شركة VIGO في أذربيجان



  • القسم الأول الاستثمار في أذربيجان ( تأشيرة رجال أعمال في أذربيجان - الأستثمار في أذربيجان - الاستثمار الزراعي في أذربيجان - الاستثمار الصناعي في أذربيجان - الاستثمار العقاري في أذربيجان - الاستثمار التجاري في أذربيجان - تأسيس شركة في أذربيجان - الدعم القانوني في أذربيجان - الدعم المحاسبي في أذربيجان )

  • القسم الثاني الدراسة في أذربيجان ( تأشيرة تعليمية في أذربيجان - الدراسة في أذربيجان - التعليم في أذربيجان - الدراسة الجامعية في أذربيجان - الجامعات في أذربيجان - جامعة الطب في أذربيجان - جامعة الهندسة المدنية في أذربيجان - وغيرها الكثير من الجامعات في أذربيجان )

  • القسم الثالث السياحة في أذربيجان ( تأشيرة سياحية في أذربيجان - حجوزات طيران الى أذربيجان - حجوزات فنادق في أذربيجان - جولات سياحية في أذربيجان - وكثير من البرامج السياحية في اذربيجان التي تناسب الجميع )







bottom of page